هل تعتذر باستمرار في علاقة؟

تطوير الذات

الاعتذار باستمرار في العلاقة

هل تعتذر باستمرار في علاقة؟ هل تعرف عدد المرات التي تقول فيها إنني آسف في يوم واحد؟ هل تعتذر عندما لم ترتكب أي خطأ؟

شخص ما يصطدم بك وتقول آسف. توصيل الطعام يتأخر وأنت تقول آسف. يتم تعطيل البث المباشر لمباراة مهمة وأنت تقول آسف. في الواقع ، حدث أي خطأ من حولك دون خطأ منك ولكنك لا تزال تقول آسف.

هل تدرك أن ميلك إلى الاعتذار باستمرار يجعل علاقتك سامة؟ قد يبدأ شريكك في الاستفادة من سلوكك لتخويفك و / أو جعلك تشعر أنك المذنب.



تلقي هذه المقالة نظرة على السبب وراء هذه الاعتذارات المستمرة وكيفية التوقف عن قول آسف كثيرًا.

السمات الشائعة التي تؤدي إلى الإفراط في الاعتذار

إنه متأصل في نفسيتنا منذ سن مبكرة أن نقول الكلمات الذهبية للأسف ، شكرًا لك ، وأعذرني. يعتبر المعيار الذهبي في حسن السلوك. بعض الناس لا يفهمون الظروف المناسبة التي تتطلب استخدامه أو الإفراط في استخدامه معتقدين أنه يجعلهم شخصًا أفضل.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن الأشخاص الذين لديهم أنماط سلوك معينة يقولون آسف كثيرًا أو في مواقف غير مناسبة.

تعاطف: عندما تشعر بالغضب والإحباط اللذين يشعر بهما شخص آخر ، لجعله أفضل لهذا الشخص ، فأنت تعتذر على الرغم من أنك لم ترتكب أي خطأ أو لم يكن لديك أي علاقة بذلك.

الحفاظ على الود: أنت تفضل جوًا ودودًا وسلميًا ولست معجبًا كبيرًا بالصراعات والمعارك. في إطار جهودك للحفاظ على الأجواء هادئة وودية ، أنت تقول آسف لتهدئة الموقف.

انعدام الثقة: أنت غير متأكد ما إذا كنت على خطأ أم لا. إن غياب الثقة بالنفس وتقدير الذات يجعلك تشك في نفسك. عندما يتهمك الشخص الآخر بارتكاب مخالفات ، فأنت تقبل التهمة عن طيب خاطر وتعتذر بغزارة حتى لو كنت على حق.

السلوك الخاضع: بعض الناس يعتبرون أنفسهم أقل قيمة من الآخرين ويخضعون عن طيب خاطر لإرادة شخص آخر. إنهم يشعرون أنه ليس من حقهم أن تكون لهم احتياجاتهم وحدودهم الشخصية.

قلق: إذا كنت في خوف دائم من حدوث خطأ ما في علاقتك ، فستكون على استعداد لفعل أي شيء لتجنب الانفصال. القول آسف جزء من هذا.

overdscipline: إذا نشأت في بيئة صارمة ، إما عن طريق الآباء المستبدين أو المدارس الاستبدادية أو كليهما ، فربما تكون قد اكتسبت الميل لقول آسف في وقت مبكر. سيستمر هذا في مرحلة البلوغ أيضًا.

الاعتذار عندما لم تفعل شيئا خاطئا الاقتباس

لماذا تعتذر كثيرا؟

هل فكرت يومًا لماذا أعتذر كثيرًا؟

يمكن أن تُعزى بعض الأسباب الكامنة وراء الإفراط في الاعتذار إلى الشخصية الأساسية كما هو مفصل أعلاه. ومع ذلك ، هذا لا يمكن أن يفسرها بالكامل.

قد يكون التكييف الاجتماعي وراء هذا الدافع لقول آسف باستمرار. يمكن أن يكون هذا هو سبب الأنماط السلوكية أيضًا.

إن قول آسف ، شكرًا لك ، ورجاءًا نتعلمه على أنه سلوك جيد منذ سن مبكرة. هذا يبقى معنا على الأقل على مستوى اللاوعي مع تقدمنا ​​في السن. تصبح هذه العادة راسخة في أذهاننا لدرجة أن الاعتذار يأتي تلقائيًا للكثير منا. غالبًا ما نقول هذا شيء دون الشعور به وليس المقصود به المعنى الحقيقي.

نظرًا لأننا نفكر في قول آسف على السلوك الجيد ، فإننا نميل إلى الثقة والامتثال لطلبات أولئك الذين يعتذرون قبل طلب مساعدتنا. على سبيل المثال ، أنا آسف على إزعاجك. ممكن تحضر لي فنجان قهوة ؟.

هذا يعني أن الناس يستخدمون فعل الاعتذار لخلق جو ودي لإنجاز الأمور.

كيف يؤثر الإفراط في الاعتذار على علاقتكما؟

الاعتذار المستمر في علاقة ما هو أكثر شيوعًا كعمل تهدئة ، لتجنب المواجهة أو المواقف المحرجة ، وللحفاظ على العلاقة في ظروف جيدة. يعتقد البعض أنه عنصر ضروري لعلاقة جيدة.

في بعض الأحيان ، يشعر أحد الشركاء بالحاجة إلى قول آسف لمنع الآخر من الغضب. أو حتى لإخفاء غضب المرء.

يمكن أن يؤثر الإفراط في الاعتذار سلبًا على العلاقة ، سواء كان ذلك رد فعل تلقائي على الموقف أو يُقال إنه يتجنب الخلافات. من السهل الاستفادة من أولئك الذين اعتادوا على الاعتذار كثيرًا.

عندما تقول آسف كثيرًا وتعني ذلك ، فهذا يعني أنك لست على اتصال بالمشاعر الحقيقية أو تحاول قمعها. هذا ليس جيدًا لصحتك العقلية. بالإضافة إلى ذلك ، فأنت تسمح لشريكك بالاستفادة منك.

عندما تعتذر كثيرًا دون أن تعني ذلك ، فأنت تضلل شريكك حتى يعتقد أن خطأك أنت وليس ذنبك. قد يؤدي اعتذارك إلى نزع فتيل الأزمة الحالية ولكنه بالتأكيد ليس جيدًا لعلاقة صحية.

طرق للتوقف عن قول آسف كثيرا في العلاقة

1. فكر قبل أن تقولها

إن وضع حد كامل لعادة كنت تمارسها لبعض الوقت أمر شاق. بدلًا من ذلك ، كخطوة أولى ، اجعل عقلك يتوقف مؤقتًا ، وأخذ قسطًا من الراحة ، وفكر فيما إذا كان الموقف يستدعي الاعتذار قبل أن تقوله.

يمكنك أن تطرح على نفسك السؤال - هل فعلت شيئًا خاطئًا ؟. إذا كانت الإجابة هي 'لا' ، فلا تقل أنك آسف. إذا لم يكن هذا جيدًا بما يكفي للتحكم في رغبتك في الاعتذار ، اسأل نفسك لماذا تريد أن تعطي للآخرين انطباعًا بأنك ارتكبت خطأً.

نظرًا لأنك تعتذر كجزء من السلوك الجيد ، فإن إعطاء الآخرين انطباعًا سيئًا عن نفسك سيكون أسوأ. من المؤكد أن هذا سيجعلك تفكر وسيساعدك في السيطرة على هذا الميل لقول آسف.

2. فهم المشغلات

اجلس وافهم سبب شعورك بالحاجة إلى الاعتذار. راجع بعض المواقف في الماضي عندما اعتذرت عن أي خطأ منك. قم بتشغيل المشاهد واكتشف ما دفعك لقول آسف.

إذا قمت بفحص بعض الحالات في الماضي ، ستجد نمطًا محددًا. ستكون قادرًا على تحديد الزناد الذي يجبرك على قول آسف.

نهج آخر هو أن تكون على دراية بكل مرة تقول فيها آسف في الأسبوع المقبل. إذا لزم الأمر ، قم بتدوينها.

افهم الظروف التي تحثك على الاعتذار. ابتكر أفكارًا بديلة لتقولها في هذه المناسبات. حاول دمجها في حياتك تدريجيًا.

3. أعد صياغة قلقك

إذا كان التعاطف والتعاطف هما ما يدفعك للاعتذار ، ففكر فيما يمكنك قوله أيضًا للتعبير عن مشاعرك. جرب شيئًا مثل أعلم أنه لا يعمل دائمًا بالطريقة التي نريدها أو تعلم أنني موجود دائمًا من أجلك.

في حال كنت تقول آسف لأنك لم تستطع فهم ما قيل لك ، فمن الأفضل أن تطلب التوضيح أو تكرر الأمر نفسه. تعال مرة أخرى ، من فضلك ستفعل الحيلة بدلاً من قول آسف.

أو يمكنك محاولة السؤال هل يمكنك أن تشرح المزيد من فضلك؟ أو هل يمكنكم التوضيح بمثال؟.

تعلم أن تقول ما تريد أن تقوله بدلاً من الاختباء وراء الاعتذارات.

4. اعرف متى وماذا يجب أن تعتذر

ولا ينبغي. هل قمت بشيء خاطئ؟ حتى لو فعلت ذلك ، فهل الأمر جاد بما يكفي لتبرير الاعتذار؟

لا داعي للاعتذار عن الأشياء التي لم تكن تحت سيطرتك في المقام الأول أو الأشياء التي تعتبر غير مهمة للغاية. تعلم كيفية التفريق بين الحلقات التافهة والحلقات الجادة حقًا.

في حالة قيامك بشيء خاطئ وهو خطأك بالكامل ، تحمل المسؤولية ولا تتردد في الاعتذار. بقولك آسف أنت تعترف بخطئك. وهذا ليس بالأمر السهل القيام به.

من خلال الاعتراف بخطئك والتعبير عن أسفك ، فإنك تُظهر قوة شخصيتك. هذا يكشف عن ذكائك العاطفي ويمكن أن يصلح التشققات التي أحدثها خطأك في علاقتك.

5. تحويلهم إلى مدح

هل تعلم أن اعتذاراتك العرضية يمكن أن تتحول بسهولة إلى عبارات امتنان أو حتى تقدير؟

يؤسفني أن عليك الخروج في المطر الغزير يمكن إعادة صياغته لأنني معجب بتفانيك في العمل. أنت تتحدى المطر للخروج. مثال آخر ، أنا آسف لأنني وضعتك في الكثير من المتاعب يمكن تغييرها إلى أنا ممتن لمساعدتك.

عندما تُظهر تقديرك أو امتنانك بدلاً من الاعتذار في كل مناسبة ، سيبدو الأمر أكثر واقعية. علاوة على ذلك ، الامتنان هو عاطفة إيجابية ويمكن أن يعزز اهتزازات الطاقة الإيجابية لجميع المعنيين.

أفكار ختامية

عندما تقول آسف كثيرًا ، فإنك تقلل من ثقتك بنفسك. يفقد الآخرون احترامك ويقلل من قوة الاعتذارات الحقيقية في المستقبل. علاوة على ذلك ، من المزعج الاستماع إليه.

ليست كل الاعتذارات غير مرغوب فيها ومزعجة. يمكن لقول آسف في المواقف المناسبة أن يفعل شيئًا جيدًا لعلاقتك. فهو يساعد في خلق جو ودي وسلمي وينزع العداء. يعزز التسامح ويصلح التشققات في العلاقات. هذه هي الاعتذارات المصحوبة بالندم الحقيقي.

إن تغيير عادتك في قول آسف كثيرًا ليس نزهة في الحديقة. سيكون عليك رفع مستويات الوعي الذاتي وضبط النفس لتحقيق ذلك. ومع ذلك ، كما يقول المثل ، لا شيء مستحيل.

اقتراحات للقراءة: