كيف تعتذر عندما لا تكون مخطئا

تطوير الذات

كيف تعتذر عندما لا تكون مخطئا

يجب أن تتساءل لماذا يتعين على أي شخص أن يعتذر عندما لم يرتكب أي خطأ. أنت على صواب وخطأ.

في الظروف العادية ، تقول آسف عندما تؤذي شخصًا ما أو تفعل شيئًا خاطئًا. ومع ذلك ، فإن البشر والسلوك البشري والعلاقات الإنسانية معقدة للغاية لدرجة أن هناك أوقاتًا يكون فيها الاعتذار أمرًا جيدًا حتى عندما لا تفعل شيئًا خاطئًا.

ومع ذلك ، يجب أن تعرف متى لا تعتذر في العلاقة. مثل عندما يغضبك شخص ما بدون سبب.



تلقي هذه المقالة نظرة على المواقف عندما يكون قول آسف هو الخيار الصحيح حتى لو كنت واضحًا. ستجد هنا كيف تقول آسف في مثل هذه الأوقات.

لماذا يجب أن تعتذر وأنت على حق؟

في بعض الأحيان ، يُنظر إلى أفعالك بشكل خاطئ من قبل الآخرين ويتم اتهامك بارتكاب أخطاء. هذا يجعلنا غاضبين وغاضبين وبطبيعة الحال ، أنت ترفض الاعتذار عن شيء لم تفعله من قبل في المقام الأول.

يمكن أن تحدث هذه المواقف في العلاقات أو بين الأصدقاء ، في المنزل أو مكان العمل ، أو حتى في مكان عام. تشعر بالدفاعية والصلاح والغضب وتبدأ بالهجوم على أولئك الذين يتهمونك ويطالبونك أو يتوقعون اعتذارك.

سيكون من المفيد أن تهدأ وتقيم الموقف وتزن إيجابيات وسلبيات الاعتذار. في خضم هذه اللحظة ، من الصعب إدارة هذا الأمر. لكن يمكنك أن تعد نفسك لمثل هذه المواقف وتتبع السيناريو لمساعدتك في التعامل معها بأفضل طريقة ممكنة.

دعنا نلقي نظرة على السيناريوهات التي قد يُطلب فيها اعتذارًا أو متوقعًا منك على الرغم من براءتك وسلوكك الخالي من العيوب.

العلاقة فوق الأنا

نحن جميعًا جزر نصيح الأكاذيب لبعضنا البعض عبر البحار من سوء الفهم. - روديارد، النور الذي فشل

العلاقات وسوء الفهم يسيران جنبًا إلى جنب. حتى في أفضل العلاقات ، سيكون من المستحيل القضاء على الخلط وسوء الفهم والأخطاء والخلافات.

عندما تتدهور الأمور ، يكون اللوم على غريزة الإنسان - في كثير من الأحيان على الشخص الآخر وأحيانًا نفسه. عندما يتحمل شريكك الخطأ ، فإنك لا تزال ترغب في ضبط الموقف بكل ما هو يستحق والشماتة وفركه.

توقف للحظة وفكر في كيفية تأثير ذلك على علاقتك. ما الذي تحققه من تصوير شريكك في صورة سيئة؟ قد يمر شريكك بمرحلة سيئة ويمكنك الارتقاء إلى مستوى المناسبة وإظهار بعض النضج العاطفي.

لن تفقد أي شيء بقولك آسف على الموقف المؤلم الذي تجد نفسك فيه. سيكون دليلًا على أنك تقدر شريكك وعلاقتك أكثر من غرورك وحاجتك إلى أن تكون على صواب.

من أجل الوحدة

عندما تكون عضوًا أو قائدًا في فريق ، قد تضطر إلى تقديم تضحيات من أجل وحدة الفريق أو كإظهار للتضامن. قد يؤدي توجيه أصابع الاتهام إلى الأعضاء الآخرين وتمرير المسؤولية إلى ضرر لا رجعة فيه للعلاقات الشخصية داخل الفريق.

يجب أن يكون شعار الفريق الجيد هو الفوز معًا ، والخسارة معًا. الفوز أو الخسارة ، يجب تقاسم المسؤولية بالتساوي. حتى عندما يرتكب أحد أعضاء الفريق خطأ يعرض عمل الفريق بأكمله للخطر ، يجب على الآخرين الالتفاف حول عضو الفريق وتحمل مسؤولية فشلهم كفريق واحد.

هذا أكثر أهمية إذا كنت تترأس الفريق. إن إلقاء اللوم على أعضاء الفريق في الفشل يكشف عن عدم نضجك وضعفك وعدم كفاءتك كقائد. من ناحية أخرى ، فإن تحمل المسؤولية عن خطأ أحد أعضاء الفريق أو الفريق بأكمله والاعتذار نيابة عنهم سيزيد من مكانتك في الفريق.

اعترف بالقليل لكسب المزيد

يقول المثل ، اخسر المعركة لكسب الحرب. يمكننا تطبيق هذا في كل مسيرة في حياتنا ، خاصة في العلاقات الشخصية. إذا كنت تافهًا أو صعب المراس بشأن الفوز في كل حجة ، فسوف ينتهي بك الأمر في النهاية إلى خسارة العلاقة نفسها. وعلى الأرجح سينتهي بك الأمر بالندم على إصرارك على كسب المعارك.

بدلاً من إهدار الوقت والطاقة لضمان هذه الانتصارات الصغيرة ، يمكنك استخدامها بشكل أكثر إنتاجية. حتى لو لم تفعل شيئًا خاطئًا ، يمكنك بسهولة الاعتذار وحل النزاع. بهذه الطريقة ، سيكون لديك ما يكفي من الوقت والطاقة لأشياء أكثر أهمية.

من خلال الرؤية بعيدة المدى ، ستجد أنه من المفيد التنازل عن المعارك الصغيرة بحيث تكون على وشك الفوز في الحروب الكبرى.

الاعتذار عندما لم تفعل شيئا خاطئا الاقتباس

3 طرق يمكنك من خلالها قول آسف عندما لا تكون مخطئًا

سواء كان شخص ما يلومك خطأ أو أنك تتحمل اللوم طواعية لإنقاذ الموقف ، يمكنك إيجاد الطريقة الصحيحة للاعتذار من هذه القائمة.

1. كن منفتحًا وصريحًا

بدلاً من القيام بقدر كبير منه ، قل آسف بأكثر الطرق مباشرة. إن تبرير أفعالك وسرد تجارب مماثلة من الماضي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع بالنسبة للجميع.

اجعل الاعتذار من قلبك مباشرة. قد تكشف عن المشاعر التي دفعتك للقول آسف. ويمكنك أيضًا التأكيد على مدى تقديرك للعلاقة. يمكنك أن تضيف أنك لا تقبل اللوم لأنك تعتقد أنك لم ترتكب أي خطأ. لكنك ستظل تعتذر لأنك تقدرهم وتريد أن تكون لهم في حياتك.

قل آسفًا بصدق وإخلاص لأي ألم قد تسببه في حياتهم ، وإن كان ذلك بدون قصد. أنا آسف على الطريقة التي عاملتك بها.

2. عانق أو قبلة

هل تبحث عن طريقة للاعتذار دون أن تقول آسف؟ اعتمادًا على العلاقة ، هناك أوقات يكون فيها العناق أو القبلة أفضل كاعتذار من أخلص الكلمات. في الواقع ، يمكن للكلمات أن تجعل الموقف أسوأ في حين أن الاتصال الجسدي لديه القوة السحرية لتبديد الغضب والانزعاج في أي وقت من الأوقات.

قد يكون اعتذارًا قصيرًا ولطيفًا فعالاً ولكن عندما تبدأ في قول آسف ، فقد يخرج عن نطاق السيطرة. قد تبدأ في التنزه لأنك تشعر بعدم الارتياح حيال اعترافك بخطأ لم ترتكبه. قد تحاول أن تشرح سبب كون هذا غير عادل بالنسبة لك وينتهي بك الأمر بإلقاء اللوم على الشخص الآخر.

يمكنك تجنب كل هذا عن طريق العناق أو القبلة إذا كان ذلك مناسبًا لعلاقتك. إذا كان بإمكانك إضافة اعتذار مصحوبًا بابتسامة حمقاء ، فمن المؤكد أنه سيذوب أصعب القلوب وسيختفي انزعاجهم أو استيائهم.

3. تقديم هدية مدروسة

تخيل هذا السيناريو. استمر اجتماعك بمرور الوقت ولم تتمكن من الاحتفاظ بتاريخ العشاء أو الموعد. ليس خطأك بالضبط ما حدث. حتى أنك أرسلت رسالة مفادها أنك قد تتأخر. ومع ذلك ، من المفهوم أن يشعر الشخص الآخر بالإحباط والغضب والغضب.

لماذا لا تحضر بالزهور أو تذكرة لحضور فيلمهم / عرضهم / مباراةهم المفضلة وتقدم لهم اعتذارًا بسيطًا وصادقًا عن التأخير. هذه اللفتة اللطيفة ستساعدهم على التسامح والنسيان. من ناحية أخرى ، إذا حاولت شرح سبب عدم قدرتك على التواجد معهم في الوقت المحدد ، فسيستمرون في الشعور بالغضب لأنهم تركوا في مأزق وحتى اعتذارك قد لا ينجح.

لا يجب أن تكون الهدايا باهظة الثمن ولا كبيرة. يجب أن يكون شيئًا مضمونًا لإسعاد الشخص الآخر. نظرًا لأنك قد تأخرت بالفعل ، فكر في شيء يسهل شراؤه ولكن في نفس الوقت سيجدون صعوبة في رفضه.

نصائح للاعتذار عندما لا تكون مخطئا

عندما تعلم أنك لم تفعل شيئًا خاطئًا ، فليس من السهل تقديم اعتذارك من القلب. تحتاج إلى قبول الحاجة إلى الاعتذار. بدونها ، سيبدو الاعتذار أجوفًا.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إدارة اعتذارك عندما لا تكون مخطئًا.

  • يمكنك إظهار ندمك على التسبب في الألم للشخص الآخر دون الاعتراف بالخطأ. هذا يعني أن ما حدث كان خارج عن إرادتك أو أن نواياك كانت جيدة.
  • لا تُدرج أي محاذير في الاعتذار. مثل أنا آسف إذا شعرت بالإهانة من كلماتي. سيكون هذا مثل إلقاء اللوم. إذا قررت أن تقول آسف ، فقل ذلك بأبسط طريقة ممكنة. أنا آسف جدا لأني جرحتك.
  • كن واضحًا بشأن ما تعتذر عنه. نظرًا لأنك لم ترتكب أي خطأ ، فإن الاعتذار الغامض قد يخلق انطباعًا بالذنب والتورط في الأمر.
  • لا تهتم بالحقائق وحقائق ما حدث. ما هو الماضي هو الماضي. ترك أن يكون. لا يمكنك تغييره. المهم هو ما تفعله في الوقت الحاضر. عندما تقول آسف ، لا تسحب الماضي إليه.
  • في حالة اتهامك بالخطأ ، لا تهتم بتوجيه أصابع الاتهام إلى الجاني الحقيقي. ولا يقدم أعذار للشخص. اتركهم خارج الاعتذار.
  • توافق على المضي قدمًا وعدم إعادة النظر في هذا الحادث. أنت تقدم اعتذارًا ويقبله الشخص الآخر وهذه هي نهاية القصة. اترك الماضي للماضي.

أفكار ختامية

عندما لا تفعل شيئًا خاطئًا ، فسوف يتطلب الأمر جهدًا هائلاً من جانبك للتحكم في دافعك لقول ذلك ولوم الآخرين على الخطأ. إن الاعتذار في علاقة عندما لم تفعل شيئًا خاطئًا أو عن شيء لم تفعله ليس متعة ولا تجربة ممتعة. غالبًا ما يؤدي إلقاء اللوم على الآخرين وإظهار استيائك أو استيائك إلى تفاقم السيناريو.

إذا كنت تقدر علاقاتك أكثر من إرضاء غرورك أو الشعور بالصالح ، فلا تفكر أكثر. امض قدما وقل آسف. فكر في الحروب الأكبر التي يمكنك الفوز بها من خلال التنازل قليلاً الآن.

اقتراحات للقراءة: