8 تمارين منتجة للتفكير الإيجابي

تطوير الذات

تمارين للتفكير الإيجابي

الإعداد الافتراضي لعقولنا هو التفكير السلبي. عندما يتضاءل تركيزنا ويسترخي انتباهنا ، تبتعد أذهاننا عن المنطقة السلبية في أي وقت من الأوقات.

إن الإمساك بالسلبية في أذهاننا مخيف ومزعج. الأفكار السلبية أقوى بكثير من نظيراتها الإيجابية. وفي الصراع من أجل الهيمنة ، تكون السلبية هي المنتصر دائمًا.

السبب في ذلك بسيط. لدينا ميل طبيعي للاتجاه نحو السلبية. نميل إلى الشعور بالمعلومات السلبية وتخزينها ومعالجتها أكثر من الأخبار الإيجابية. على الرغم من أننا نتفهم أن الأفكار السلبية ضارة ، فإننا نواصل ارتباطنا بها حيث يبدو أننا نستمتع بها أكثر. التفسير المعقول لذلك هو أن أدمغتنا متشددة لتكون منحازة نحو التفكير السلبي.



ومع ذلك ، فإننا ندرك تمامًا الآثار الضارة للترفيه عن الأفكار السلبية وتشجيع السلبية في حياتنا. نحن نعلم أننا يجب أن نتجاهل هذه المشاعر السيئة وأن نتبنى الإيجابية من أجل النجاح وحياة أفضل.

القول اسهل من الفعل. مع القبضة الخانقة التي تشغل أذهاننا بالسلبية ، ستكون مهمة شاقة لاقتلاعها وزرع راية الإيجابية. هذا هو المكان الذي يمكن أن تكون فيه تمارين المواقف للتفكير الإيجابي مفيدة.

تم تصميم تمارين علم النفس الإيجابي هذه بعناية للقضاء على الأفكار السلبية من عقولنا واستبدالها بالإيجابية.

قد ترغب أيضًا في إلقاء نظرة على دليلنا على 6 أمثلة من تغيير الأفكار السلبية إلى الإيجابية .

يقدم هذا المقال 8 تمارين إيجابية في علم النفس يمكن أن تساعدك على تحويل عقلك إلى التفكير الإيجابي.

اقتباس التفكير الإيجابي

10 اقتباسات تحفيزية للتفكير الإيجابي

تمارين للتفكير الإيجابي

الفكرة الأساسية وراء تمارين المواقف هذه هي أنه يمكن للناس أن يعيشوا حياة سعيدة وسلمية وذات مغزى ومحتوى إذا تمكنوا من تحويل تركيزهم العقلي من منظور سلبي إلى منظور أكثر توازناً.

الممارسات التي يتم تبنيها غالبًا لتمكين هذا التحول إلى عقلية إيجابية هي التأكيدات ، وتسجيل يوميات الامتنان ، والتأمل اللطيف. على الرغم من أن هذه الأساليب فعالة للغاية ، إلا أنها تعمل مع البعض ولكن ليس للجميع. هذا ليس موقفًا واحدًا يناسب الجميع.

نظرًا لأن معظم عقولنا وأعمالهم تظل لغزًا بالنسبة لنا ، فلا يمكننا سوى تطوير واعتماد المزيد من الممارسات الجديدة لمساعدة المزيد من الأشخاص على إيجاد موطئ قدم لهم في الحياة.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى لتحويل عقلك إلى التفكير الإيجابي.

1. ذكريات إيجابية

الهدف من هذا التمرين هو تطوير المشاعر الإيجابية من خلال البقاء في الذكريات والاستمتاع بها. الذكريات الإيجابية تدور حول تذوق الماضي.

يتعلق هذا بتعمد زيادة وعيك بالمتعة وتعزيز قدرتك على قبول ذكرى الأحداث الإيجابية والاعتراف بها وتقديرها والاحتفاظ بها. يتضمن التذوق الاستخدام المتعمد لعواطفك وأفعالك لتعزيز تقدير وشدة ومدة المشاعر الإيجابية والتجارب من الماضي.

بالنسبة لهذا التمرين ، ليست هناك حاجة للبحث عن تجارب إيجابية ضخمة من الماضي. تعلم الاستمتاع بالمتع الصغيرة في الحياة هو مفتاح السعادة وحياة المحتوى.

يعتبر التعامل مع السلبية والاستمتاع بالإيجابية وجهين لعملة الحياة. يمكن أن يساعدك تحسين مهاراتك في كليهما على أن تعيش حياة خالية من التوتر والقلق والقلق والخوف.

2. الإدراك الحسي

ممارسة اليقظة ، يتضمن هذا التمرين ضبط حواسك الخمسة وتعلم كيفية اشتقاق المتعة والبهجة والراحة من تجارب الحياة.

يدربك هذا التمرين ليس فقط على الرد على ما يحدث لك ولكن أن تكون على دراية بالتجارب الحسية والتفاعل معها خلال هذه الأحداث. يساعد اليقظة في تدريب وتغذية قدرتك على إدخال ردود الفعل الإيجابية التي تشعر بها أعضائك الحسية في مركز الصدارة من وعيك.

بدلًا من المرور على هذه الأحداث وعدم الشعور بالمتعة منها ، تتعلم التوقف والتوقف وملاحظة ما يحدث. سيساعدك إشراك الأعضاء الحسية في التجربة على الاحتفاظ بذكريات الحدث وتذكرها. وهذا يساعد في ملء عقلك بالإيجابية.

3. الامتنان عن طريق الإزالة الواعية

الشعور بالامتنان هو دائمًا جزء من ممارسات التفكير الإيجابي. هذا هو الشعور بالامتنان لكل النعم والأحداث الطيبة في حياتك. إن الامتنان من خلال الإقصاء العقلي يخطو خطوة إلى الأمام في هذه العملية.

يتضمن هذا التمرين الاستغناء الذهني عن التجارب الإيجابية أو فصلها عن الماضي بدلاً من الاستمرار فيها عمدًا والاعتراف بوجودها في حياتك. تقوم بنشاط بحذف ذاكرة التجربة الإيجابية من بنك البيانات الخاص بك للذكريات وتقييم كيف كانت حياتك بدون هذا الحدث.

من خلال القيام بذلك ، تدرك كم أنت محظوظ وكيف ستكون حياتك فارغة أو مستنفدة الآن بدون هذه الحادثة بالذات في الماضي.

لا يجب أن تكون تجربة هذا التمرين نجاحات ضخمة أو أحداثًا سعيدة بجنون. يمكن أن تكون الأحداث اليومية هي التي جلبت لك السعادة والوفاء.

4. وقفة من أجل التعاطف مع الذات

كما نعلم جميعًا ، نحن أسوأ منتقدينا وقد يكون هذا سببًا لمجموعة من السلبية في حياتنا. إن ممارسة اللطف والرحمة تجاه أنفسنا هو المفتاح لإزالة هذا من حياتنا.

يتضمن هذا التمرين التوقف مؤقتًا في أنشطتك اليومية لفترة كافية لتكوين رؤية أكثر تعاطفًا للحوادث الماضية. قد لا تكون سعيدًا برد فعلك أو كيف تعاملت مع الموقف. وهذا قد يؤدي إلى التوتر والقلق وعدم الراحة.

يمكنك التخلص من مشاعر المعاناة هذه من خلال إلقاء نظرة أكثر تساهلاً أو تعاطفاً على الحادث المذكور. هذا التمرين ليس حول نقل اللوم إلى مكان آخر. يتعلق الأمر أكثر بالتصالح معه وأن تكون أكثر لطفًا مع نفسك.

يزيل التعاطف الذاتي المشاعر السلبية ويسمح لك بتجربة المزيد من الإيجابية والرضا والرفاهية وتحسين العلاقات.

5. مجلس رؤية المساعدة الذاتية

كما نعلم جميعًا ، الصورة تساوي ألف كلمة. الصور أكثر تأثيرًا وتستمر لفترة أطول في ذهنك من تكرار نفس الفكرة شفهيًا. إن نجاح لوحة الرؤية في التفكير الإيجابي دليل على ذلك.

يتضمن هذا التمرين إنشاء لوحة رؤية تهدف حصريًا إلى تحسين موقفك تجاه نفسك. تتعلق الرعاية الذاتية بالعناية بصحتك العقلية والجسدية والعاطفية. في هذا التمرين ، تشجع نفسك على الانغماس في الملذات والتركيز على الأشياء التي تجعلك سعيدًا.

هذا يساعد في رفع مستوى الوعي حول أهمية الرعاية الذاتية وزراعة التعاطف مع الذات. تساعد ممارسة التعاطف مع الذات هذه في تعزيز الصحة العقلية والمناعة وتقليل المعاناة العقلية مثل التوتر والقلق والخوف.

الفكرة من هذا التمرين هي ابتكار أنشطة إيجابية تريد القيام بها ، ويمكن القيام بها ، والاستمتاع بها. يجب توخي الحذر لتجنب الأنشطة التي تشعر أنه يجب عليك القيام بها. ابحث عن الصور والاقتباسات الملهمة المرتبطة بالأنشطة المختارة وقم بتجميعها في لوحة رؤية. ضعه في مكان تراه كثيرًا. في كل مرة تصادف هذا ، سيكون بمثابة تذكير للانغماس في المزيد من الرعاية الذاتية.

6. الاعتراف التحفيزي اليومي

كلما نجحت أكثر ، كلما كانت عقليتك أكثر إيجابية. ومفتاح النجاح هو الدافع الذاتي. يهدف تمرين التأكيد الإيجابي هذا إلى تطوير وتعزيز الوعي بدوافعك في الحياة اليومية.

في هذا النشاط ، يُطلب منك قضاء بضع لحظات خلال اليوم والتفكير في الأشياء التي تثيرك وتحفزك. تحتاج إلى القيام بذلك عدة مرات في اليوم للحصول على أقصى فائدة.

بينما تبحث في ذهنك للحصول على معلومات ، يمكنك كتابتها للرجوع إليها لاحقًا. بعد هذه العملية كل يوم ، ستترك مع كومة من المعلومات حول ما يحفزك. يمكنك تجميع هذه المعلومات لفهم مدى تحديد دوافعك بنفسك.

يمكن أيضًا إجراء نفس التمرين دون تسجيل النتائج. سيكون مفيدًا للحصول على رؤى فورية حول دوافعك ودوافعك.

7. الوعي بالمنفعة

كما يقول المثل ، كل سحابة لها جانب مضيء. بمعنى ، يمكنك أن تجد شيئًا إيجابيًا في أسوأ المواقف ، فقط إذا كنت مهتمًا بالبحث عنه.

نظرًا لأن هذا التمرين يتطلب توجيهًا من الخبراء ، فمن المثالي القيام به بمساعدة المعالج. في هذا ، يُطلب منك سرد تجربة مؤلمة من الماضي. يُسمح لك بالتعبير بحرية عن أفكارك حول الحادث ولكن حاول تجنب استخلاص استنتاجات وتفسيرات لذلك.

بمجرد الانتهاء من سرد الماضي ، يتم توجيه انتباهك بنشاط نحو الجانب الإيجابي من التجربة. بأسئلة مثل ، ماذا علمتك التجربة؟ أم أنها جهزتك للتعامل مع حوادث مماثلة في المستقبل ؟.

قد يؤدي تذكر الحادثة إلى إثارة مشاعر سلبية مكبوتة فيك. يمكن أن يساعد وجود معالج في ضمان عدم خروج الأشياء عن السيطرة والتحكم في الضرر. من خلال هذه الأسئلة التنبيهية ، يمكن للمعالج أن يوجه انتباهك للنظر إلى الجانب الإيجابي من الحدث.

8. تدوين التجارب الإيجابية

على غرار مجلة الامتنان ، وهي طريقة تم اختبارها على مدار الوقت لزيادة إيجابيتك ، فإن الكتابة عن الحوادث الإيجابية من ماضيك يمكن أن تؤدي إلى مستويات محسنة من السعادة والوفاء.

يمكن أن يثير التفكير في حدث سابق استمتعت به ومنحك ذكريات سعيدة مشاعر إيجابية في داخلك. بدلاً من مجرد التفكير في الأمر ، عندما تقوم بكتابته ، فإنك تميل إلى استخلاص المزيد من التجربة.

تساعدك الكتابة على الاستمرار في التركيز على الموضوع والتأكد من بقاء المشاعر الإيجابية معك لفترة أطول. يضمن هذا التمرين أن تظل الحادثة في قمة عقلك.

التفكير الإيجابي هو وسيلة تمكين وتحفيزية لتشكيل حياتك. لمزيد من التفاصيل ، راجع مقالتنا على مزايا التفكير الإيجابي .

افكار اخيرة

على الرغم من أن بعض تمارين التفكير الإيجابي المذكورة أعلاه يمكن ممارستها دون مساعدة خارجية ، فإن البعض الآخر يتطلب توجيهًا خبيرًا من معالج. يُنصح دائمًا بالحصول على مساعدة متخصص في الأمور المتعلقة بصحتك العقلية.

تقدم العديد من أنشطة التأكيد الإيجابي للبالغين أفضل النتائج عند القيام بها في مجموعات. عندما تشارك في أنشطة السعادة للمجموعات ، يمكن أن تغير طريقة تفكيرك إلى التفكير الإيجابي في أي وقت من الأوقات.