50 خصائص الشخص المتلاعب

تطوير الذات

خصائص الشخص المتلاعب

لقد صادفنا جميعًا أشخاصًا متلاعبون يتظاهرون بأنهم لطيفون في حياتنا. وبمجرد أن تقع فريسة لطرقهم المتلاعبة وتصبح على دراية بها ، فغالبًا ما تبتكر استراتيجيات لتجنب الوقوع في شرك شبكة الويب الخاصة بهم. أنت ناجح في بعض الأحيان ، وأحيانًا لا.

الصعوبة التي تواجهها عند التعامل مع شخص متلاعب هي كيفية معرفة أنه متلاعب. في معظم الأوقات ، يتنكرون كشخصيات لطيفة وودودة ، وعلى الرغم من كل استعداداتك ، فإنك تقع فريسة لمخططاتهم الصغيرة.

حتى تكون في مأزق عميق ، لن تكون على دراية بالفوضى التي دخلت فيها.



هؤلاء المخطئون الأنانيون لديهم موهبة لجذبك بشخصيتهم المغناطيسية وإبقائك قريبًا من أنفسهم حتى لو كنت ترغب في الهروب بشدة. تذكر تكتيكاتهم أحد العناكب التي تطفو على شبكتها المصممة بشكل معقد ، مما يغري الفريسة للوقوع في الفخ. بمجرد أن يتم القبض عليك لا مفر.

بخلاف استخدامك لمصلحتهم وجعلك تفعل أشياء ضد إرادتك ، فإن أسوأ شيء يفعله هؤلاء المتلاعبون بك هو تدمير غريزتك الطبيعية للثقة في الناس. تبدأ في عدم الثقة بالآخرين ونواياهم في مصادقتك. أنت تشك في صدقهم وتبدأ في التكهن بدوافعهم. أنت تصبح مريبًا ومتشككًا. وهذا سوف يفقدك أصدقاء حقيقيين أكثر مما تتخيل.

في كل مرة يتم القبض عليك في شبكة شخص متلاعب ، تسأل نفسك السؤال.

كيف يمكنني تجنب هذا؟

هل هناك أي طريقة لاكتشاف الشخص المتلاعب؟

كيف تبقى بعيدًا عن براثن الشخص المتلاعب؟

بطبيعة الحال ، سوف يعج عقلك بمثل هذه الأسئلة. لأنك تخسر أكثر بكثير مما تتخيله من خلال تركهم في دائرتك الداخلية.

تحاول هذه المقالة العثور على السمات المشتركة للشخص المتلاعب حتى تعرف ما الذي تبحث عنه. معظمهم غير ضار للغاية ومغلف بالسكر بحيث يسهل تفويته عندما لا تكون على دراية به ولا تبحث عنه.

جدول المحتويات
    أضف رأسًا لبدء إنشاء جدول المحتويات

    ما هو الشخص المتلاعب مثل؟

    المتلاعبون هم الأشخاص الذين يستغلون الآخرين عقليًا وعاطفيًا ويخدعونهم للقيام بأمرهم. غالبًا ما يكون هذا ضد إرادة ضحاياهم. نادرًا ما يسأل الشخص المتلاعب عما يريده بشكل صريح. يتسللون إلى الدائرة الداخلية لضحاياهم ويكتسبون ثقتهم وصداقتهم ويجبرونهم على فعل ما يريدون دون أن يكونوا واضحين بشأن ذلك.

    معظمنا يتلاعب على نطاق صغير لأن هذه آلية دفاعية لمساعدتنا في حياتنا. نحن نفعل هذا دون أن نكون على علم به. لكنها تصبح مشكلة أو سامة عندما يشعر الضحية بأنه محاصر ويضطر إلى فعل أشياء ضارة ، إما لنفسه أو للآخرين.

    السلوك المتلاعب هو اضطراب في الشخصية ينبع من الحاجة إلى البقاء تحت الرادار وإنجاز الأشياء ورفض التمسك بالأفعال. يصل فعل التلاعب إلى أبعاد تنذر بالسوء عندما لا تكون الضحية على دراية بالتلاعب بها.

    إن السلوك المتلاعب واسع جدًا ومتنوع ويختلف كثيرًا في شدته. هذا يجعل من الصعب على ضحاياها التعساء اكتشاف العلامات والبقاء متيقظين لتجنب أخذهم في رحلة.

    ما هي علامات التلاعب؟

    نظرًا لأنه من الصعب التمييز بين الود الحقيقي والمبادرات الزائفة من الشخص المتلاعب ، سيكون من الأسهل البحث عن علامات في سلوكك ومشاعرك لمعرفة ما إذا كان يتم التلاعب بك.

    لذا ، بدلاً من التركيز على سلوك المتلاعب ، يجب أن تنتبه إلى ما يشعر به شخص ما أو التغييرات في سلوكك.

    فيما يلي بعض الأنماط السلوكية الشائعة لدى ضحايا التلاعب.

    • تشعر أنك مجبر على فعل أشياء لا تريدها أو قد تعتبرها خاطئة.
    • تشعر بالالتزام والذنب والرهبة.
    • تشعر أنك قد ارتكبت شيئًا خاطئًا على الرغم من أنك تعرف بالتأكيد أنك لم تفعل ذلك.
    • تبدأ في الشك في نفسك.
    • تشعر أنك مضاء بالغاز.
    • تجد محادثاتك وصداقاتك تتعرض للاختطاف.
    • من المتوقع أن ترد الجميل مقابل كل خدمة تحصل عليها.
    • أنت تعطيهم بلطف موطئ قدم وقبل أن تعرف ذلك ، يطلبون القمر.
    • مطالب مضحكة عليك وتجد نفسك ترضى بالمطالب الأصغر.

    أنواع السلوكيات المتلاعبة

    يأتي السلوك المتلاعبة في مجموعة واسعة من الأنماط السلوكية والشدة. في بعض الأحيان ، يكون المتلاعبون معتدين ، بينما في حالات أخرى يلعبون دور الضحايا. يكون السلوك المتلاعب في بعض الأشكال واضحًا ويسهل اكتشافه عندما يكون في كثير من الحالات مقنعًا جيدًا لدرجة أنه حتى لو كانت لديك خبرة واستعدت عقليًا ، فستظل تقع في غرامه.

    فيما يلي قائمة بالسلوكيات المتلاعبة الشائعة.

    • إنارة الغاز
    • الشعور بالذنب التعثر
    • اعتداء لفظي
    • الخداع والكذب
    • النقد واللوم
    • الإطراء والثناء بظهر اليد
    • الحبس والنحيب
    • لعب دور الضحية
    • التظاهر بالبراءة
    • العدوان السلبي
    • الامتناع عن المودة أو الجنس
    • حب القصف أو الإفراط في إظهار المودة أو القلق
    • تحديد الإسقاط
    • النشر السلبي العدواني على وسائل التواصل الاجتماعي

    لماذا يتلاعب بعض الناس؟

    في معظم الأشخاص المتلاعبين ، يكون هذا السلوك نتيجة لصدمة الطفولة. عندما لا يتم تلبية احتياجاتك كطفل ، فإنك تميل إلى إيجاد طرق ووسائل لتحقيق ذلك. في بعض الحالات ، يتم نسخ هذا السلوك من والديهم أو البالغين المؤثرين الذين يتلاعبون هم أنفسهم. عندما يرى الطفل مدى سهولة تلبية احتياجاته والإبحار في الحياة ، يقلد الطفل نفس السلوك.

    إن مكافآت كونك كاذبًا متلاعبًا مربحة جدًا لدرجة أنها تصبح جزءًا من الشخص. عندما يمكنك إنجاز شيء ما بالطريقة السهلة ، فلماذا تبحث عن خيارات أخرى؟

    يبدأ السلوك المتلاعبة لدى بعض الأشخاص كآلية دفاع ضد سوء المعاملة والصدمات. هذا هو مسار العمل الذي يتبنونه كوسيلة للحفاظ على الذات وعدم الشعور بالتخلي عنهم أو الدخول في الاكتئاب. كما يقول المثل ، الهجوم هو أفضل شكل من أشكال الدفاع.

    في الأشخاص الذين لديهم شخصيات مشوهة أو منحرفة مثل النرجسيين والمعتلين اجتماعيًا ، يكون التلاعب مجرد جزء من سلوكهم العام. ترتبط شدة التلاعب في الشخص ارتباطًا مباشرًا بمستوى الصدمة التي عانوا منها والتي أدت إلى سلوكهم المتلاعب.

    الخصائص المشتركة للشخص المتلاعب

    يأتي الأشخاص المتلاعبون بجميع درجات الألوان ، مما يجعل من الصعب للغاية على الشخص العادي التعرف عليه. في بعض الأحيان يصادفون شخصيات سلبية عدوانية تشق طريقها إلى حياتك. وإلا فإنهم يلعبون دور الضحايا ويحاولون محاصرة عواطفك من خلال تحمل عباءة المطارد أو المستضعف.

    من الشائع أن تشعر بعدم اليقين والارتباك فيما إذا كان الشخص متلاعبًا أم لا. في كثير من الأحيان ، إذا كانت لديك شكوك حول الطبيعة المتلاعبة لشخص ما ، فأنت على حق.

    لمساعدتك في معرفة ذلك ، إليك قائمة بالسلوكيات المتلاعبة الشائعة التي قد تواجهها في حياتك اليومية.

    1. إنها تجعلك تشعر بالندم من أجل الالتزام العائلي أو الصداقة أو الحب أو الاحتراف.
    2. إنهم ينقلون عبء المسؤولية إليك ويبرئون أنفسهم من الالتزامات.
    3. هم غير واضحين وغامضين بشأن مشاعرهم ومعتقداتهم وآرائهم واحتياجاتهم ورغباتهم وطلباتهم ومطالبهم.
    4. ردهم على استفساراتك غير دقيق وغير مفهوم مرة أخرى.
    5. يختلف سلوكهم واستجاباتهم وآرائهم بناءً على الأشخاص والظروف.
    6. إنهم دائمًا ما ينجحون في تبرير سلوكهم وأفعالهم ومطالبهم بإحساسهم الغريب بالمنطق.
    7. لقد تمكنوا دائمًا من إقناع الآخرين بأنهم مثاليون ، وحازمون في قراراتهم ، وعلى دراية كبيرة بكل شيء تحت الشمس ، وهم دائمًا متعاونون ومتاحون للجميع في أي وقت.
    8. إنهم دائمًا ما يشككون بشكل غير مباشر في نواياك أو سلوكك أو كفاءتك أو سماتك أو حتى نزاهتك. إنهم يحكمون عليك ويهينونك دون أن يوضحوا ذلك.
    9. إنهم مترددون في مقابلتك وجهاً لوجه أو التحدث معك مباشرة. يستخدمون الآخرين لنقل رسائلهم أو استخدام الهواتف أو رسائل البريد الإلكتروني أو الملاحظات للتواصل.
    10. إنهم ينجحون في إثارة الأشياء وإحداث الارتباك وسوء الفهم وسوء النية. إنهم جيدون في خلق خلافات بين الناس ، مما يتسبب في تفكك العلاقات وإبعادك عن أصدقائك الحقيقيين.
    11. إنهم يلعبون دور الضحية إلى الكمال لكسب تعاطفك وإجبارك على تقديم المساعدة وإثارة الشعور بالسلوك الوقائي بداخلك. قد يتظاهرون بمرض غامض أو إرهاق العمل أو سوء معاملة الأسرة أو حتى الاكتئاب.
    12. يتجاهلون طلبك للمساعدة طوال الوقت ويؤكدون لك أنهم متواجدون دائمًا من أجلك.
    13. يستحضرون المعايير الأخلاقية في الآخرين للحصول على ما يريدون. مثل الصدق والرحمة والتعاطف والامتنان.
    14. ليس لديهم وازع في اللجوء إلى التهديد أو الابتزاز للحصول على ما يريدون.
    15. يغيرون موضوع المحادثة فجأة ليناسب غرضهم أو لأنهم يشعرون بذلك.
    16. إنهم في أفضل حالاتهم في تجنب الموضوعات أو المحادثات أو التجمعات التي لا يهتمون بها أو يعتبرونها مهددة.
    17. إنهم يظهرون حكمتهم ومعرفتهم الفائقة ، ويحسبون جهل الآخرين وقلة خبرتهم. إنهم واثقون من أن أقوالهم لن تكون موضع تساؤل.
    18. ليس لديهم تأكيدات أخلاقية حول قول الأكاذيب بما يتناسب مع غرضهم.
    19. يستخدمون وسائل غير شريفة لاكتشاف الحقائق. يفسرون الحقائق ويغيرونها لخدمة غرضهم.
    20. هم عبثا وأنانيون.
    21. إنهم أنانيون وغيرة.
    22. لا يتسامحون مع النقد ولا يترددون في رفض الحقائق والحقائق.
    23. حقوق الآخرين ورغباتهم ورغباتهم وتطلعاتهم غير ذات صلة ولا تهمهم.
    24. غالبًا ما يتم تقديم مطالبهم وطلباتهم في اللحظة الأخيرة ، مما لا يترك لك وقتًا لاتخاذ القرارات.
    25. غالبًا ما تتفق كلماتهم مع الصورة التي يعرضونها ولكن سلوكهم وأفعالهم وموقفهم وأسلوب حياتهم على خلاف.
    26. إنهم يغريكون بالإطراء والإفراط في الانتباه. إن اغتنامك بالمجاملات والاهتمام والهدايا هي سماتهم المميزة.
    27. إنهم يعرضون صورة كونهم في محنة أو لا يتمتعون بالحرية.
    28. يحصلون دائمًا على ما يريدون على حساب الآخرين.
    29. إنهم يجبرونك على القيام بأشياء لم تكن لتفعلها بخلاف ذلك.
    30. غالبًا ما يظهرون في المحادثات بين الأشخاص الذين يعرفونهم ، حتى في غيابهم.
    31. يستغلون ضعفك ويستخدمونه ضدك.
    32. يمكنهم تحديد مخاوفك وإساءة استخدامها.
    33. يمكنهم إقناعك بالتخلي عن شيء عزيز عليك لتجعلك أكثر اعتمادًا عليهم.
    34. يمنعون كل محاولاتك للهروب من قبضتهم الخانقة وتحرير نفسك.
    35. يجذبونك للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك لتجعلك تشعر بالضعف.
    36. إنهم يعممون ويبالغون في تشويه الحقائق.
    37. إنهم يسخرون منك ليشعروا بالتفوق.
    38. إنهم لا يحترمون الحدود التي وضعتها.
    39. إنهم يبررون ويبررون سلوكهم باستمرار.
    40. إنهم دائمًا يتكلمون بالسوء في غيابهم لخلق التنافر والمنافسة.
    41. غالبًا ما يقولون أنصاف الحقائق لتناسب هدفهم.
    42. إنهم وقحون ولاذعون وليس لديهم معضلة في إهانتك.
    43. إذا لم ينجح أي شيء آخر ، فإنهم يتنمرون عليك للقيام بالمزايدة.
    44. يستخفون بسلوكهم حتى يشعرون بالحاجة إلى أن يكونوا حازمين.
    45. ليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية فهمهم من قبل الآخرين.
    46. إنهم يستغلون ضميرك وحساسيتك للحصول على ما يريدون.
    47. غالبًا ما يتحدثون من وراء ظهورهم ، بمن فيهم أنت.
    48. إنهم غير مهتمين بمعرفة أو فهم حقيقتك.
    49. يزعمون أنهم يعرفونك أكثر مما تعرف نفسك.
    50. إنهم يختبئون وراء مظهر من الاحترام والسلوك المقبول اجتماعيا.

    كيف تتعامل مع شخص ذو شخصية متلاعب؟

    عليك أن تضع في اعتبارك أن المتلاعبين يعرفون كيفية اكتشاف نقاط ضعفك واستخدامها ضدك. يمكنهم إقناعك بالقيام بأشياء تخدم غرضهم حتى لو كنت لا تريد ذلك. يمكنهم استخدام تكتيكات إيجابية مثل التقارب الزائف والإطراء غير الصادق أو التكتيكات السلبية مثل الخداع والنقد والمعاملة الصامتة والإساءة العاطفية.

    الخطوة الأولى في هذا الصدد هي قبول أنه يتم التلاعب بك وتريد إنهاء ذلك. عندها فقط يمكنك التفكير في طرق لمنع الشخص من استغلالك.

    يجب أن تكون حازمًا في قرارك بالتوقف عن التلاعب. يمكن أن يكون المتلاعبون مقنعين وقد تضطر إلى استدعاء كل قوة إرادتك للتغلب عليهم. إذا تراجعت في قراراتك ، فهذه قضية خاسرة.

    فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع المتلاعب بشكل فعال.

    • لا يعني لا
    • قاوم الرغبة في قول آسف
    • كبح الدافع للرد
    • تجنب تصحيحها
    • اعرف عقلك
    • قرر ما تريد
    • ضع حدودًا واضحة
    • لا تنجذب إلى اتخاذ قرارات فورية
    • اتصل بهم
    • دعهم يعرفون أنك تفهم
    • ابتعد عنهم
    • ابحث عن أصدقاء حقيقيين يمكنك الوثوق بهم

    الحد الأدنى

    إنهم يلعبون بمشاعرك ، ويجعلونك تفعل أشياء لا تريدها ، ويجعلونك تشعر بالذنب ، أو يحرفون كلماتك - تصادف متلاعبين في كل مكان في حياتك اليومية ؛ هناك في المنزل أو في مكان العمل أو مختبئًا في دائرة أصدقائك.

    لا مفر منهم. تحتاج فقط إلى الاستيقاظ على ما يحاولون القيام به وتشديده. إذا كانوا يرفضون قبول حدودك ، فاسأل نفسك ، هل أحتاجها حقًا في حياتي؟.

    إذا كان أحد أفراد عائلتك متلاعبًا ، فأنت بحاجة إلى التعرف على العلامات وكسر الحلقة. قد ترغب أيضًا في إلقاء نظرة على دليلنا الخاص بالتعامل مع الآباء المعتمدين على البالغين .