كيف تخرج الأفكار السيئة من رأسك؟

تطوير الذات

كيف تخرج الأفكار السيئة من رأسك

للأسف ، الأفكار السيئة أو التفكير السلبي شائعة بدرجة كافية في عالمنا الذي نأكل فيه كلابًا. القلق ، الخوف ، الخجل ، الإجهاد ، الإرهاق ، الحرمان من النوم ، الجوع ، أو حتى أمراض الجسم البسيطة مثل نزلات البرد يمكن أن تثير الأفكار السلبية. عادةً ما تظهر هذه الأفكار غير المرحب بها في رؤوسنا ثم تتلاشى. ومع ذلك ، يصبح الأمر مصدر قلق عندما يعلقون في رؤوسنا ويرفضون المغادرة.

الأفكار السيئة المستمرة مقلقة ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى فترات طويلة من التعاسة والاكتئاب. الاكتئاب هو حالة خطيرة تتطلب عناية طبية وعلاجًا طويل الأمد. من المنطقي التخلص من هذه المشكلة في مهدها قبل أن تحدث الخراب في العقل.

قبل أن نناقش طرق التخلص من الأفكار السيئة ، نحتاج إلى فهم أسبابها. لماذا لدينا أفكار سلبية ترفض تركنا وشأننا وتؤدي إلى حالة ذهنية اكتئابية؟



تقدم هذه المقالة مجموعة من التقنيات المثبتة لتصفية ذهنك من الأفكار السلبية. يمكن أن يساعدك قانون الجذب في إزالة تلك الأفكار غير المرغوب فيها من رأسك.

لماذا تأتي الأفكار السلبية في الاعتبار؟

عندما تستمر الأفكار السيئة في رأسك لفترة أطول من المعتاد وتسبب اضطرابات في حياتك ، فمن الصعب تحديد ما إذا كانت لديك هذه الأفكار بسبب الشعور بالاكتئاب أو الأفكار السيئة التي تقودك إلى الاكتئاب. هناك شيء واحد مؤكد - التفكير السلبي والاكتئاب لهما علاقة وثيقة. كل هذا سبب إضافي لضرورة التحكم في الأفكار السلبية من البداية.

يمكن أن تتخذ الأفكار السيئة أشكالًا مختلفة ويكون سبب كل منها واضحًا بذاته.

اجترار سلبي:

الاجترار هو شيء ننغمس فيه جميعًا من وقت لآخر. ما حققته في الحياة حتى الآن وإلى أين تتجه في الحياة. عندما تسكن في هدف الحياة لفترة قصيرة ، تظل هذه الأفكار صحية. ومع ذلك ، فإن إعادة صياغة هذه الأفكار مرارًا وتكرارًا قد يؤدي إلى نتائج عكسية وغير صحية.

الإفراط في التحليل:

يقول المثل فكر قبل أن تقفز. ولكن إذا استغرق التفكير وقتًا طويلاً ، والنظر إلى الفعل من جميع الزوايا الممكنة ، فإنه يتحول إلى هوس لا يفضي إلى صحة عقلية جيدة. من المفيد تذكير نفسك بأن المستقبل لا يمكن التنبؤ به. سيكون من المستحيل أن تحدد على وجه اليقين أيًا من اختياراتك سيكون الخيار الصحيح.

انتقاد العالم:

يمكن للتجارب السابقة أن تثير الغضب والسخرية وعدم الثقة والرأي السلبي الموجه إلى العالم بشكل عام والناس فيه. هذه حالة ذهنية ليس من السهل التخلص منها إلا إذا كنت ترغب في ذلك بصدق.

الإفراط في التعميم ، والقفز إلى الاستنتاجات ، والتفكير المتشائم ، وإلقاء اللوم على الآخرين يمكن أن تؤدي جميعها إلى أفكار سيئة.

كيف تتخلص من الأفكار السيئة؟

بمجرد أن تتجذر الأفكار السلبية في عقلك وتسمح لها بالازدهار ، ليس من السهل التحكم فيها وإزالتها. مثل الإبرة العالقة في الأخدود ، سوف يلعب عقلك نفس الأفكار السيئة في حلقة ، غير قادر على الهروب منها. كلما سمحت لعقلك بالتركيز عليها ، زاد الضرر الذي تسببه. ومع ذلك ، لم نفقد كل شيء بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مخرج من هذه الحلقة المفرغة.

لحسن الحظ ، هناك تقنيات لإبعاد عقلك عن تلك الأفكار السيئة وإعادة التركيز على الأفكار الإيجابية. المبدأ الأساسي في كل هذه الأساليب هو الإلهاء. المتطلبات الحيوية لنجاح هذه التقنيات هي قوة الإرادة والمثابرة.

1. جرب منظورًا مختلفًا:

بالنظر إلى شخص أو حدث من نفس الزاوية ، فمن الطبيعي أن تشعر غاضب أو بخيبة أمل أو ميؤوس منها. غيّر المنظور وشاهد الفرق. يمكن أن يساعدك النظر إلى الشيء نفسه من زاوية أخرى أو عدة زوايا مختلفة على رؤيته في ضوء مختلف. في بعض الأحيان ، هذا هو كل ما تحتاجه للتخلص من تلك الأفكار السيئة.

2. أخرجها من صدرك:

أفرغ كل أفكارك السلبية إلى شخص يمكنك الوثوق به والاعتماد عليه تمامًا. لا يهم ما إذا كان الشخص الآخر لديه أي مساعدة يقدمها. كل ما تحتاجه هو وجود مستمع راغب وصبور. ستشعر بالبهجة وستشعر بالتوتر يتلاشى بعد هذه المحادثات من القلب إلى القلب.

3. غيّر قوامك وتعبيرات وجهك:

هل غالبا ما تتعبس؟ هل كتفيك متدليتان أم أنك تتخذ وضعية مغلقة؟ يمكن أن تؤدي لغة جسدك غير اللائقة إلى رد فعل سلبي من الآخرين ، مما يؤدي إلى تدني احترام الذات والثقة بالنفس بالنسبة لك. غيّر بوعي تلك التعبيرات والمواقف السلبية للوجه وشاهد التغيير في رد فعل الآخرين. هذا يمكن أن يحسن حالتك المزاجية ويساعد في تصفية ذهنك من الأفكار السلبية.

4. تنغمس في إبداعك:

اكتب أو ارسم أو ارسم - استخدم مواهبك الإبداعية كمنفذ لمشاعرك. في أحسن الأحوال ، يمكن أن يكون علاجيًا. يمكن أن يساعدك على معالجة مشاعرك ويمنحك الراحة التي تشتد الحاجة إليها من الحلقة المفرغة للأفكار السيئة. في النهاية ، يمكن أن يؤدي هذا النشاط إلى تحسين مزاجك ، وبالتالي التخلص من تلك الأفكار السيئة.

5. أشعر بالامتنان:

قم بعمل قائمة بكل الأشياء التي تستمتع بها في الحياة. من السهل تجاهل البركات ونسيانها أو اعتبارها أمرًا مفروغًا منه. تذكير نفسك بهم يمكن أن يحول المد بالنسبة لك.

5. حافظ على رفقة جيدة:

تأكد من أنك دائمًا من بين الأشخاص الإيجابيين - الأشخاص الذين يحبونك ويقدرونك ويشجعونك. ابذل جهدًا إضافيًا لتجنب الشركة السلبية. غالبًا ما تكون حالتك العقلية نتيجة مباشرة للشركة التي تحتفظ بها.

6. شتت انتباهك:

اذهب للتسوق ، وسافر حول العالم في عقلك ، وانغمس في أحلام اليقظة - افعل أي شيء إيجابي من شأنه أن يبعد عقلك عن الأفكار السلبية. الإلهاء هو أسلوب بسيط ولكنه فعال لأخذ استراحة من حلقة السلبية التي لا نهاية لها. وقد يكون الاستراحة هو كل ما تحتاجه للتخلص بشكل دائم من تلك الأفكار غير المرغوب فيها.

الاقتراب من الطبيعة ، والمشي لمسافات طويلة ، والاستماع إلى الموسيقى ، وقراءة كتاب ، وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء كلها عوامل فعالة في رفع الحالة المزاجية والتخلص في النهاية من تلك الأفكار السلبية. قانون الجذب توصي بخطوات مثل تأمل و التصور ، والتأكيد لمواجهة التفكير السلبي.

في نهاية اليوم ، يتلخص الأمر في مقدار ما تريد التخلص منه. بمجرد أن تقر وتقبل الحاجة للسيطرة على الأفكار السلبية وإزالتها ، يتم ربح نصف المعركة!

اقتراحات للقراءة: